الشاعر محمد جربوعة وانتحال نسب بن تميم العربي
تحقيق تاريخي (الجزء الاول )
الشاعر محمد جربوعة الجزائري انتحل نسب بن تميم العربي واصبح يلقب نفسه التميمي وهذه قمة الانسلاخ اما جهلا بالتاريخ او عمدا لادعاء نسب عربي كونه شاعر ويبحث عن الشهرة بين شعراء العرب
الرد على محمد جربوعة االمنتحل نسب اعراب بنو تميم قوم سجاح بنت الحارث النبية الكذابة سيكون ايضا موضوع لنسف خرافة وجود تميم في الجزائر بالادلة التاريخية الموثقة ومن خلال بحث اكاديمي
اولا هذا الشاعر معروف عنه نزعته القومجية العروبية و عدائه لكل ما يمثل الامازيغية وتاريخيها ولهذا نقدم له دعوة لنقاش موضوع اصوله من تميم العربية والتي لا نراها سوى خرافة و انتساب باطل
يزعم جربوعة انه من تميم العربية و ان قبيلة بنو تميم موجودة ليومنا هذا في الجزائر مستدلا باخبار ضاربة في القدم من عند الرحالة اليعقوبي ( القرن 10م ) ترجع لحقبة امارة بنو الاغلب التميمية في شمال افريقية دون اكمال قراءة التاريخ للناس مثله كمثل الذي يقرا آية ويل للمصلين ثم يلتزم الصمت عمدا او كمثل المستعمر الفرنسي الذي كان يفتح كتب اخبار التواجد الروماني في بلادنا دون اكمال قراءة التاريخ لإيهامنا ان الرومان موجودين ليومنا هذا في بلادنا .
محمد جربوعة يدعي في بداية " نبوئته الكاذبة" ان الاغالبة حكموا من المغرب الاقصى الى ليبيا مرورا بكامل الجزائر و تونس (وثيقة 01) ؟
سنترك الرحالة اليعقوبي الذي عايش زمن الاغالبة يرد على هذا التزييف الممنهج فاستمعوا
يقول اليعقوبي لغاية وصوله الى منطقة طرابلس غرب ليبيا تاركا ورائه شرقها ( في الوثيقة 02) انه حين خرج منها دخل ارض امازيغ قبائل نفوسة ( من امازيغ البتر) و لهم زعيم اسمه الياس و لا ياتمرون باوامر احد الا رئيس المذهب الاباضي عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم امير دولة الرستميين بتيارت بالغرب الجزائري و مجالاتهم واسعة لاتنتهي الا عند قبلة مدينة القيروان بتونس , ثم يواصل رحلته لغاية مدينة قابس وسط تونس على الساحل المتوسط و هنا فقط وجد اليعقوبي اول عامل للاغالبة اي لا في شرق ليبيا و لا غربها من طرابلس لغاية جنوب تونس كان لهؤلاء الاغالبة وجود يذكر , ثم يذكر منازل هؤلاء الاغالبة على بعد ميلين من القيروان ثم يواصل رحلته داخلا الى الجزائر من الشرق متجها الى بلاد الزاب التي تنتهي عند الحضنة قديما فيمر بباغاي ولاية خنشلة ثم يواصل السير الى ان يصل الى الحضنة اين يمر على مقرة ثم يصل الى اخر مدينة في الزاب اسمها اربة ( نواحي المسيلة) و هنا يقول ان مدينة اربة هي اخر عمل بنو الاغلب و لم يجاوزها المسودة قط و المسودة هم الموالين للخلافة العباسية و بنو الاغلب موالين فقط للعباسيين و ليس لغيرهم ثم يواصل السير خارجا من الحضنة ليدخل في ارض سيدي عيسى كما تسمى اليوم و التي هي ارض لقبيلة دمر من زناتة اي حدود نفوذ الاغالبة غربا لا تتعدى ضواحي مدينة المسيلة حاليا
ثانيا يدعي محمد جربوعة بان اهل مسرغين جنوب وهران و الذين اسمهم لغرابا من عرب بني تميم ( وثيقة 01) ؟؟؟ و يستدل بتخاريف اكبر مؤرخي
التزييف في الجزائر و هو التوفيق المدني القومجي العربي الفكر ثم يقول بنو تميم هؤلاء هم من حارب الاسبان في القرن 16م علما ان التوفيق المدني معروف بانه لا يقدم اي مصدر حين يتكلم عن اصول القبائل الجزائرية ؟؟
يعني حسب اوهام جربوعة بنو تميم سكنوا مسرغين منذ عصر الاغالبة و عمروها ليومنا هذا اي منذ القرن 08 ميلادي لغاية القرن 16م بل و لايامنا هذه و اسمهم اليوم لغرابا ؟
رغم كون تاكيد التاريخ على عدم تجاوزهم الحضنة؟ هنا سنضرب عصفوران بحجر اي ندحر اكاذيب محمد جربوعة و التوفيق المدني معا فاستمعوا جيدا و لندع ابن المنطقة الوهرانية الآغا المزاري ( بداية القرن 19م) صاحب كتاب طالع سعد السعود يجيب بدقة على هذا التزييف :
اولا يقول الآغا المزاري ( في الوثيقة 04 و 04 مكرر ) ان عرش لغرابا الموجود شرق وهران عبارة عن عرش ملتقط مثل الزمول و الدواير اي هو حلف قبلي متعدد الانساب و الاصول
و يتكون حلف الغرابا من 08 فرق هم :
1)- فرقة الوراردية اصلهم من قبيلة اولاد مسعود و هنا لم يحدد من هم بالضبط لان هناك قبيلتان بنفس الاسم , الاولى هم اولاد مسعود الذين مركزهم دوار العزوانية بلدية تاقدمت غرب مدينة تيارت و نجدهم ايضا في تامدة يفصل بينهم و بين اولاد شريف واد تامدة , اولاد مسعود هؤلاء فيهم اربعة دواوير هم اولاد عباز و اولاد الغول و اولاد السعيد و الزوابرية (وثيقة 05 و 06 و 07 )
للعلم اولاد المسعود التيارتيين هؤلاء انما ينحدرون في الحقيقة من قبيلة اولاد دافلتن التاريخية اصحاب الرياسة في شعوب بنوتوجين قديما و يحتفظون ليومنا هذا في ذاكرتهم الشعبية انهم أي اولاد مسعود التيارتيين ينحدرون من منطقة الرمكة غرب الونشريس ( وثيقة 08)
أي هم من بنو توجين و نسبهم حسب ابن خلدون هو المسعود بن بو زيد بن خالد بن محمد بن عبد القوي بن العباس بن عطية الحيو بن مناد بن العباس بن دافلتن ( وثيقة 09)
و هناك اولاد مسعود بن سعيد الهلالية التي اختفت بسبب توزعها في مختلف القبائل, و ابناء المسعود بن سعيد هذا هم نور الدين عطية بن مسعود الذي منه فرقة البحايتية الموجودة في قبائل المخزن الوهراني ( وثيقة 10)
و عيسى بن مسعود الذي منه فرقة العوايسية , و سعيد بن مسعود الذي منه السعايدية و مع اخوانهم العوايسية نجدهم عند اولاد بركات احد فرق حلف فليتة في ولاية غيليزان ( وثيقة 10 و 11)
اما اخر ابن اسمه عطاء الله الذي منه فرقة العطوات, و هؤلاء الاربعة هم اولاد مسعود الهلاليين , و من الصعب ان نفصل في النسب الصحيح لفرقة الوراردية هل هم ابنوتوجين او من الهلاليين لكن الشيء الذي لا نقاش فيه لا علاقة لهؤلاء بقبيلة بنو تميم .
2)- فرقة العلايمية اصلهم من بني مدين ( عند ابن خلدون) او امديان ( عند المازاري) من تاقدمت جنوب غرب تيارت ( وثيقة 04 و 05 و 12)
بني مدين او امديان هؤلاء من اقدم القبائل الامازيغية التي حافظت على اسمها و موطنها بحيث نجد ذكرهم عند ابن خلدون بسم بنو مدينين في نسخ و بسمهم الصحيح بنو مدين في نسخ اخرى و هم احد بطون قبيلة لماية التي ساهمت في تاسيس الدولة الرستمية ( وثيقة 13)
لكن عند بني مدين الذين اسمهم الاداري عهد الاستعمار فرقة تاقدمت نسبتا لموطنهم في هؤلاء اقول هناك فرقة بسم ولهاصة ( وثيقة 14)
هؤلاء ليسوا من لماية بل من نفزاوة كما هو معروف و الارجح هم من بقايا قبيلة ولهاصة التي مرت من المنطقة لتلتحق بالشمال الغربي للبلاد ( ولاية عين تموشنت) لان قبيلة ولهاصة النفزاوية اصلها من المنطقة الممتدة من بلاد الجريد جنوب تونس لغاية الاوراس و لولهاصة هؤلاء اخوة في ضواحي عنابة , اي فرقة العلايمية امازيغ اقحاح لا غبار عليهم من لماية في غالبيتهم .
فرقة الخدايمية اصلهم من قبيلة شافع و هؤلاء ثالث بطن من قبيلة بنو عامر بن زغبة بن هلال اي لا علاقة لهم ببنوتميم كما هو معروف ( وثيقة 15) .
3)- فرقة الوناونية اصلهم من ماقضة من التجاجنة من اهل غريس ولاية معسكر اي امازيغ اقحاح من بنوتوجين ( بالعامية التجاجنة) و هم مندرجين في كنفدرالية الحشم الامازيغية ( وثيقة 04 مكرر ) .
4)- فرقة السهايلية جاء جدهم من الصحارى اي من الصحراء ( و ليس السحاري القبيلة الهلالية و ليس الصحاري الاشراف في الجلفة و السرسو ) اي نسبهم غير معروف ( وثيقة 04 مكرر ) .
5)- فرقة المحاميد اصلهم من فرقة المحاميد المنحدرة من حميان الهلالية ( لكن هناك قول آخر) و مندرجين في كنفدرالية الحشم الامازيغية ( وثيقة 04 مكرر) .
6)- فرقة الرفافسة ينحدرون من قبيلة اولاد عوف شمال شرق مدينة سعيدة و شمال غرب مدينة تاخمارت ( وثيقة 16)
هؤلاء ذكرهم ابن خلدون حين كانوا يتمركزون بتونس و اكد ان اصولهم من صنهاجة و منهم فرقة هاجرت الى اقصى الغرب بتجاه مراكش منتصف القرن السادس هجري و الذين عند اولاد عوف من هؤلاء حتما ( وثيقة 19)
و نجد ايضا في مجموعة النسموط او النسمط فرقة الحزازطة ( وثيقة 20)
و هؤلاء كما هو معروف ينحدرون من بني زروال الذين هاجروا من ارض غريس الى جبال الظهرة الغربية و هم من مغراوة عند البعض او من بنو يفرن كما ذكرنا سابقا و الحزازطة موجودين ايضا في بني زروال بكنفدرالية الخشنة شرق متيجة , و نجد ايضا في مجموعة العنايجة فرقة من بنو راشد ( وثيقة 21)
و بنو راشد هؤلاء من زناتة كما هو معروف و تنحدر منهم قبائل الحشم بولاية معسكر و غيرها , و يضيف لنا ابو راس الناصري مكون مهم جدا في مجموعة النسمط و هو لواتة لكن لا ندري من هم بالضبط في هذه المجموعة ( وثيقة 22)
اي امازيغ اولاد عوف فيهم من صنهاجة و مغراوة او بنو يفرن و فيهم من بنو راشد و من لواتة .
7)- فرقة العوايلية ينحدرون من اولاد سيدي الناصر بن عبد الرحمن الذي بنواحي جبل عمور ( وثيقة 04 مكرر) و اولاد سيدي الناصر معروف انهم ينحدرون من كنفدرالية الحشم الامازيغية ( بنو راشد بن بادين و مغراوة و بنو توجين و فيهم من بني سنوس و غيرهم) هذا حسب قول بعضهم لكن بالرجوع لما قيل في كتاب احمد العشماوي ( كتاب زوره الصوفية) الذي جعل من السلالات الامازيغية الحاكمة القديمة شريفة الاصل نكتشف ان اولاد سيدي الناصر نواحي جبل عمور ينحدرون من السلطان الناصر بن عبد الرحمن صاحب مازونة الذي وصل حكمه لغاية متيجة اين انحدر من نسله ولد اسمه موسى و هو نفسه جد نواة قبيلة بني موسى الامازيغية في متيجة التي اندرجت فيها الكثير من قبائل صنهاجة ( وثيقة 23 و 24 و 25 )
و هنا نفهم بعيد عن تخاريف الصوفية ان الامر يتعلق بالسلطان منديل بن عبد الرحمن المنحدر من بنو خزر احد بطون مغراوة الذي والده هو عبد الرحمن ابن بنت ماخوخ ملك بني ومانو و اجداده القدامى هم ملوك بنوخزر المغراويين اي سلالة عريقة جدا في الغرب الجزائري تحولوا اواخر زمن بنو زيان و زمن العثمانيين الى اشراف هاشميين صوفية هروبا من دفع الضرائب و هرولتا وراء استرجاع نوع من السلطة التي كانت لاجدادهم ( وثيقة 26 )
ثم تاريخيا مدينة مازونة لم تعرف اي سلطان كان عرشه فيها خارج سلاطين سلالة بنومنديل بن عبد الرحمن المغراويين الذين اسسوها و هؤلاء هم الذين قاموا بغزو متيجة مع اخوانهم من قبائل مغراوة الغرب الجزائري التي استقرت بها ليومنا هذا ( وثيقة 26 و 27 و 28 )
لهذا نجد نفس اسماء القبائل بمتيجة موجودة بالغرب الجزائري مثل اولاد يعيش و الحطاطبة و بني زروال و اولاد سلامة و بني تامو و اولاد منديل و غيرهم , اي العوايلية هؤلاء حتما من مغراوة لا غبار عليهم .
هذه هي يا سادة يا محترمين اصول حلف لغرابا و كما تلاحظون فرقة واحدة فقط نسبهم في اعراب بني هلال لا نقاش في ذلك و فرقتان نسبهما اما امازيغ او هلاليين و واحدة من الصحراء نسبها غير معروف و اربعة فرق اصولها امازيغية لا غبار عليهم فعن اي نسب لبنوتميم يتكلم الشاعر محمد جربوعة لعرش لغرابا شرق وهران ؟؟؟؟؟ .
نرجوا من محمد جربوعة ان يتدخل لنقاش الموضوع .وتوضيح ادعاءاته الزائفة وشكرا.... يتبع بالمزيد والكثير الموثق .
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire